متطلبات استخدام الإدارة بالتفاوض بالمدرسة الثانوية العامة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أخصائي اجتماعي بمدرسة الحاج عبداللا محمد الابتدائية بالوقدة إدارة المراغة التعليمية

2 أستاذ التربية المقارنة والادارة التعليمية المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

3 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير اداء إدارة المدرسة الثانوية العامة بمصر في ضوء الإدارة بالتفاوض في ضوء الادبيات التربوية المعاصرة والتعرف علي الادارة بالتفاوض ومبررات استخدامها في تطوير اداء ادارة المدرسة الثانوية العامة بسوهاج، والتعرف علي متطلبات استخدام الادارة بالتفاوض في تطوير إداء ادارة المدرسة الثانوية العامة واستخدام البحث المنهج الوصفي الذي يقوم علي وصف الظاهرة موضوع البحثوالذي يتناسب مع طبيعة البحث (ومشکلات إدارة المدرسة الثانوية العامة بمصر) ، وتم تطبيق الإستبانة على عينة من أعضاء الإدارة المدرسية والجهاز الإداري المعاون لبعض مدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج  بلغ أفراد العينة (410) فردًا، وکشف البحث عن اعتبار الادارة بالتفاوض الحل الامثل لحل المعوقات التي تواجه اعضاء ادارة المدرسة الثانوية العامة بمصر، ومن ثم وضع تصور مقترح لتطوير اداء ادارة المدرسة الثانوية العامة في ضوء مدخل الادارة بالتفاوض في ضوء ما تم التوصل اليه ومن اهم نتائج البحث التي توصل الدارسة اليها ما يلي:

تطوير أداء إدارة المدرسة الثانوية العامة باستخدام مدخل الإدارة بالتفاوض عن طريق التخطيط الجيد لإدارة عملية التفاوض ووضع البرامج التدريبية التي تهدف الي تثقيف ادارة المدرسة الثانوية العامة علي کيفية إدارة العمليات التفاوضية  وضرورة حث العاملين علي الدخول في التفاوض، واعادة نشر ثقافة التفاوض بين العاملين  وتوفير المناخ المناسب لا دارة العملية التفاوضية، والاستفادة من أفکار ومبادئ الإدارة بالتفاوض في تطوير اداء إدارة المدرسة الثانوية العامة، وتَفهُم المبادئ الأساسية لعلم الإدارة بالتفاوض، ومحاولة تطبيقها ،
ويمکن الاستفادة من الإدارة بالتفاوض في تحفيز العاملين على تقوية العلاقات الإنسانية، مع عمل دورات تدريبية العاملين بالمدرسة الثانوية العامة على الاساليب الادارية الحديثة التعامل معها، وضرورة بناء هيکل مدرسي نموذجي على أسس تفاوضية يلائم التطورات الحديثة في المجالات الادارية الحديثة وکيفية توزيع الأدوار علي الإدارة المدرسية وتحقيق دور المدرسة کمرکز ثقافي مع البيئة المحيطة وتوفير البيانات والمعلومات قبل الدخول في العمليات التفاوضية.

التطبيقات: وضع تصور مقترح لتطوير اداء إدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء مدخل الإدارة بالتفاوض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية