مصفوفة المعلومات الضرورية لنجاح التخطيط الاستراتيجي المدرسيبالمملکة العربية السعودية - دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه - مدير إدارة التعليم المستمر بجدة المملکة العربية السعودية

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى ‏إيجاد مصفوفة للمعلومات الضرورية لنجاح عملية التخطيط الاستراتيجي المدرسي بالمملکة العربية السعودية، حيث يتم تخصيص بعض‏ منها لأولياء الأمور، وبالتعاون مع المعلمين، ومع مديري المدارس، ومع السلطات التعليمية الأعلى،وفي ضوء توفير مصفوفة للمعلومات الضرورية والخاصة بالمتعلمين، والمعلمين، وسائر المترددين على ‏مستوى المدرسة، وعلى مستوى الدوائر التربوية المحلية، وعلى مستوى السلطات الوزارية تحدد بدقة هذه ‏الصلاحيات بالمؤسسات التعليمية تجاه الإسهام في صناعة أي قرار تربوي يتصل بعملية التخطيط ‏الاستراتيجي المدرسي في هذه المؤسسات التعليمية المختلفة بالمملکة العربية السعودية، وتم استخدام المنهج الوصفي في صورته التقريرية التحليلية، ‏حيث تضمنت الدراسة الحالية المحاور الرئيسة التالية: المحور الأول -عملية التخطيط الاستراتيجي المدرسي: الأبعاد ومتطلبات النجاح. المحور الثاني- مصفوفة المعلومات اللازمة لنجاح عملية التخطيط الاستراتيجي المدرسي. المحور الثالث -التوصيات والمقترحات لتوفير مصفوفة للمعلومات اللازمة ‏في نجاح عملية التخطيط الاستراتيجي المدرسي بالمملکة العربية السعودية.
وتوصلت الدراسة الحالية إلى مصفوفة المعلومات اللازمة لــ " صناعة " أي قرار تربوي يرتبط بعملية التخطيط الاستراتيجي المدرسي، حيث يتم بناء هذه المصفوفة في أربعة مستويات هي: المستوى الأول: (داخل صفوف المدرسة). - المستوى الثاني: (مستوى مديري المدارس). المستوى الثالث: (مستوى السلطات المحلية). - المستوى الرابع: (المستوى الوزاري).
ولکل مستوى من هذه المستويات الأربعة المقترحة مجالات محددة، وفي الختام تم تقديم توصيات حول ضرورة أن يتبنى المعلمون وغيرهم من أطراف العملية التعليمية الطرائق المقترحة في هذه الدراسة لتفعيل التخطيط الاستراتيجي المدرسي بالمملکة العربية السعودية.                                                               

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية