بدائل مقترحة لتمويل التعليم العام في المملکة العربية السعودية في ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير إدارة وتخطيط تربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود - المملکة العربية السعودية

2 طالبة ماجستير إدارة وتخطيط تربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود المملکة العربية السعودية

3 أستاذ مشارک بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على واقع تمويل التعليم العام في المملکة العربية السعودية وفي الولايات المتحدة الأمريکية وفنلندا واليابان، والاستفادة من تجارب هذه الدول في تقديم بدائل مقترحة لتمويل التعليم العام في المملکة العربية السعودية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي المقارن.
وقد خلصت الدراسة إلى أن دول المقارنة اتفقت على إلزامية ومجانية التعليم العام وأن المملکة العربية السعودية تتفوق على جميع الدول في نسبة تمويل التعليم من الميزانية الحکومية، وتشترک المملکة العربية السعودية وفنلندا في نمط تمويل التعليم العام الأحادي ومصدره من الحکومة بالإضافة إلى وجود مصادر خاصة محدودة جداً، أما نمط التمويل في الولايات المتحدة الأمريکية واليابان فهو مختلط ويعتمد على المصادر العامة والخاصة. کما توصلت الدراسة إلى عدد من البدائل المقترحة لتنويع تمويل التعليم العام ومنها فرض رسوم على الخدمات الإضافية کالمواصلات والأنشطة اللاصفية، والتقليل من مرکزية التمويل وإتاحة المجال للمدارس بتنويع مصادر تمويلها، وإشراک مؤسسات المجتمع في دعم تمويل التعليم العام.
وقدمت الدراسة عدة توصيات مثل استحداث قسم في إدارات التعليم يُعنى بترشيد النفقات التعليمية، وتمکين المدارس من توزيع ميزانيتها کما تراه مناسباً، وإتاحة المجال للمدارس بتنويع مصادر تمويلها، والبحث عن أسباب الهدر التربوي ومحاولة ترشيده.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية