معايير الاعتماد مدخلًا لتحقيق القدرة التنافسية في المدارس الابتدائية المعتمدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ــ وکيل أسبق کلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية – عميد کلية التربية السابق - کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير - قسم أصول التربية

المستخلص

هدف البحث إلى محاولة التعرف على الدور الذي تلعبه معايير الاعتماد الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتمادفي تحسين وتعزيز القدرة التنافسية للمدارس الابتدائية المعتمدة، حيث يعتبر تحقيق قدرة تنافسية في المؤسسات التعليمية بصفة عامة والمدارس الابتدائية المعتمدة خاصة هو الهدف الأساسي للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، حيث يُعد التعليم الابتدائي من أهم المراحل التعليمية إذ يُعتبر الأساس والرکيزة التي ترتکز عليها باقي المراحل التعليمية.
لذلک فإن تحسين وتعزيز القدرة التنافسية في المدارس الابتدائية هو صمام أمان لنجاح وتطوير التعليم الابتدائي، وما يليه من مراحل تعليمية، ولهذا جاء من أهداف رؤية مصر 2030 أولًا اعتماد ( 60%) من مدارس التعليم العام بما فيها مدارس التعليم الابتدائي بحلول عام 2030من أجل تحقيق قدرة تنافسية عالية للتعليم العام المصري، ودخول مصر التصنيفات العالمية للتعليم مرة أخرى.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود العديد من المعايير والمقومات التي تسهم في تحقيق قدرة تنافسية في المدارس الابتدائية المعتمدة إذا تم دعمها، بالإضافة إلى وجود بعض المعوقات التي يمکن التغلب عليها من خلال وضع استراتيجية مقترحة لتحسين القدرة التنافسية للمدارس الابتدائية المعتمدة بمحافظة سوهاج باستخدام التحليل البيئي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية