التعلم المنظم ذاتياً وعلاقته بالتفکير الإيجابي واليقظة العقلية في ظل جائحة کوفيد19 لدى طالبات جامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس - کلية الآداب -جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

المستخلص

يمرّ العالم اليوم في ظروف استثنائية من جائحة کورونا کوفيد 19 ، ويعاني من تبعاتها على مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية ، فالتعليم اليوم وبسبب الجائحة والخوف من انتشار العدوى بين الطلاب اصبح عن بعد في کثير من دول العالم ومنها المملکة العربية السعودية ، وبسبب هذه الظروف الاستثنائية اصبح الجزء الأکبر من التعلم يقع على عاتق الطالب ،  فالطالب يجب ان يبني تعلّمه بنفسه، و يکون لديه الوعي بهذه الخبرة التعليمية ، ومن أهم الاستراتيجيات التي يجب ان تکون لدى الطالب لمساعدته في الوعي بهذه الخبرة هي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ..
والتعلم المنظم ذاتيا يقوم على مبدأ النشاط الذاتي للمتعلم، وبالتالي يصبح الطالب هو المسؤول الأول عن تعليمه بدلا عن الاعتماد على توجيهات المعلمين، فينعکس ذلک على نشاط الطالب وممارساته التعليمية المختلفة (الحسيني، 2006).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية