الصمود النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من الأطفال ذوي الحرمان الوالدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية- جامعة سوهاج

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحثة دکتوراه - قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين تنمية الصمود النفسي لدى عينة من الأطفال ذوو الحرمان الوالدي وتکونت عينة الدراسة من(100) تلميذاً وتلميذةً من الأطفال وهم من تلاميذ الصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي، بمدرستي (السلام الابتدائية المشترکة ) ومدرسة (الشهيد علي همام الابتدائية المشترکة) التابعتين لإدارة ساقلته التعليمية والذين تتراوح أعمارهم من (9-12) سنةً بمتوسط عمر( 11.123) وانحراف معياري (1.326) وطبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس الصمود النفسي لدى الأطفال ذوو الحرمان الوالدي (إعداد الباحثة)وأسفرت نتائج الدراسة عن وجوَدْ فُرُوق ذات دَّلَالَة إحصائِيَّة بينَّ مُتوسِط دَرَجَات الذکور ومتوسط دَرَجَات الاناث على درجات أبعاد مقياس الصمود النفسي والدرجة الکلية لصالح الذکور،ووجَدتْ فُرُوق ذات دَّلَالَة إحصائِيَّة بينَّ مُتوسِط دَرَجَات تلاميذ ذوو الحرمان الوالدي من الأيتام ومُتوسِط دَرَجَات التلاميذ ذوو الحرمان الوالدي بالطلاق على درجات أبعاد مقياس الصمود النفسي والدرجة الکلية وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الصمود النفسي تبعًا للصف الدراسي وقد فسرت الباحثة نتائج الدراسة في ضوء معطيات الدراسة استنادًا إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية