مهارات التفکير الأخلاقي وعلاقتها بالمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية- جامعة طنطا

2 أخصائي نفسي مدرسة محمود هارون الابتدائي

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين مهارات التفکير الأخلاقي والمسئولية الاجتماعية لدي تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وتکونت عينة الدراسة من (60) تلميذًا وتلميذًة، تم تقسيمهم إلى (30) ذکور و(30) إناث، تم اختيارهم - بطريقة عشوائية -  من مدرسة محمود هارون الابتدائية والکائنة بمدينة  " منية سمنود " التابعة لمحافظة الدقهلية، أما عن المنهج الذي أعتمد عليه الباحثان فهو المنهج الوصفي في التعرف على العلاقات بين متغيرات البحث ولتحقيق أهداف البحث، کما استخدم الباحثان مقياس التفکير الأخلاقي (إعداد/الباحثان)، ومقياس المسئولية الاجتماعية (إعداد/المندلاوي).
وتوصل البحث إلى عدة نتائج وهي کالآتي:
1-  لاتوجد علاقة ارتباطية داله إحصائيا بين مهارات التفکير الأخلاقي (الدرجات الفرعية-الکلية) والمسئولية الاجتماعية (الدرجات الفرعية-الکلية).
2-  لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات (الذکور-الإناث) في مهارات التفکير الأخلاقي (الدرجات الفرعية-الکلية).
3-  لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات (الذکور-الإناث) في المسئولية الاجتماعية (الدرجات الفرعية-الکلية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية