معايير مقترحة لتفعيل دور المنتديات التعليمية الالکترونية في تعليم العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية – جامعة طيبة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى وضع معايير مقترحة لتفعيل دور المنتديات التعليمية الإلکترونية في تعليم العلوم من خلال تطبيق أسلوب دلفي والذي تم خلاله القيام بثلاث جولات اعتمدن على أسئلة البحث ، وعرضها في الجولة الأولى على الخبراء في مجالات متخصصة مختلفة مثل تعليم العلوم ،وتقنيات التعليم ،ومشرفين تربويين، ومعلمي علوم ، ومشرفي مواقع تعلم إلکتروني. وقد کانت الأسئلة مفتوحة، وتم جمع وتنسيق وترتيب جميع آراء الخبراء  في محاور . وتم إعادتها للخبراء في الجولة الثانية ليتم تدقيقها من قبلهم، وإبداء الرأي في درجة الأهمية وتحکيمها ، ثم بعد ذلک وضعت في صورة نهائية ،وعرضها في الجولة الثالثة للموافقة على المعايير النهائية لتنتهي الجولات ،ويتم عمل المعالجة الاحصائية لما نتج ، ووضع قائمة المعايير النهائية التي توصل لها البحث .
وکانت أهم النتائج التي توصل لها البحث: عداد نموذج مقترح لمعايير لتفعيل دور المنتديات التعليمية الالکترونية في تعليم العلوم، حيث قُسمت تلک المعايير إلى ثمانية أقسام هي : معايير فنية ( 27 ) معيار ، ومعايير تربوية وعلمية ( 24 ) معيار، ومعايير تنظيمية إدارية ( 20 ) معيار ، ومعايير عمليات تعليم وتعلم العلوم ( 16) معيار، ومعايير تختص بالإدارة التعليمية (14) معيار ، ومعايير تختص بالمدرسة   (11) معيار، ومعايير تختص بمعلم العلوم  (10) معيار، معايير تختص بالطالب والأسرة (9) معيار.
وقد کان من أهم توصيات الدراسة الاستفادة من المعايير المقترحة التي توصلت لها الدراسة لتفعيل دور المنتديات التعليمية الالکترونية في تعليم العلوم ، وحث الإدارات التعليمية بإلزام المدارس والمعلمين بتفعيل المنتديات التعليمية الالکترونية في تعليم العلوم في المدارس لما لها من دور في تسهيل العملية التعليمية لمواد العلوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية