فاعلية برنامج إرشادي انتقائى لتحسين السلوک الاجتماعي الإيجابي لدى عينه من المراهقين المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية- جامعة سوهاج

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحثة دکتوراه - قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشاد انتقائي لتحسين السلوک الاجتماعي الإيجابي لدى المراهقين المکفوفين، حيث تکونت عينة الدراسة من(14) طالباً من مدارس للمکفوفين، وقد تم تقسيم هذه العينة إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية عددها (7) طلاب، ومجموعة ضابطة عددها (7) طلاب، واستخدمت الدراسة: مقياس السلوک الاجتماعي الإيجابي لدى المراهقين المکفوفين، وبرنامج إرشادي انتقائي؛ لتحسين السلوک الاجتماعي الإيجابي لدى المراهقين المکفوفين من(إعداد /الباحثون ). وأسفرت النتائج عن: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية؛ والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوک الاجتماعي الإيجابي؛ وأبعاده بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة شبه التجريبية عند مستوى دلالة (0.01)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي، والقياس البعدي على مقياس السلوک الاجتماعي الإيجابي وأبعاده لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة (0.05)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى على درجات أبعاد مقياس السلوک الاجتماعي الإيجابي والدرجة الکلية؛ وذلک بعد تطبيق البرنامج شهرين .
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية