أثر استخدام الفيديو ثلاثي الأبعاد (أفلام السينما التعليمية) في تحسين مستوى المفاهيم العلمية لدى معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تقنيات تعليم کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبدالعزيز المملکة العربية السعودية

2 أستاذ تقنيات التعليم المساعد کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبدالعزيز المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى تقصي أثر فيديو ثلاثي الأبعاد في تحسين المفاهيم العلمية الصعبة في علم الفلک لدى معلمات مقرر العلوم في المرحلة الابتدائية. کما يهدف البحث لمعرفة مدى وجود علاقة بين صعوبة المفاهيم وتحسنها وتخصص المعلمات، وبين صعوبة المفاهيم وتحسنها وسنوات الخبرة في تدريس المقرر. تم تطبيق المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي لمجموعة واحدة ذات قياس قبلي وبعدي، فاحتوت عينة الدراسة على (31) معلمة علوم تم اختيارهن عشوائياً. أسفرت النتائج إلى وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات درجات الاختبار القبلي والبعدي للمفاهيم العلمية. کما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة بين غالبية المفاهيم والتخصص وسنوات الخبرة في تدريس المقرر. واختتم البحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات بضرورة تحسين المفاهيم العلمية لدى معلمات العلوم في مجال تخصصهن، توظيف الفيديوهات الثلاثية الأبعاد في تدريس الطالبات حيث يساعد على اکتساب المفاهيم بصورة واقعية وبقاء أثر التعلم لديهن. کما اقترحت الباحثتان اجراء دراسات مستقبلية عن مفاهيم القوة والحرکة، اجراء دراسات مستقبلية عن دور الفيديوهات الثلاثية الأبعاد في التعلم البنائي، وفي تحسين التحصيل العلمي لدى الطالبات في مقررات أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية