دور مراکز رعاية الموهوبين في تنمية القيم لدى الطلاب الموهوبين بمحافظة الأحساء من وجهة نظر الخبراء والمعلمين وأولياء أمورهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة – کلية التربية جامعة الملک فيصل بالاحساء المملکة العربية السعودية

2 معلم - وزارة التعليم السعودية باحث بکلية التربية جامعة الملک فيصل المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد دور مراکز رعاية الموهوبين في تنمية القيم وتحديد أبرز المعوقات التي تحول دون ذلک وتقديم المقترحات الازمة  للنهوض بها ، من وجه نظر کل من الخبراء والقائمين على التدريس وکذلک وجهة نظر أولياء الامور في محافظة الاحساء ، وشملت عينة الدراسة (12) خبيرًا و(41) معلمًا و (278) ولي أمر تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، في مجال الموهبة تم اختيارهم بشکل قصدي خلال العام الدراس  2018- 2019م ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، مستخدمة  أداة الاستبانة  الموجهة لأولياء الامور والمعلمين والتي شملت أربع محاور من القيم هي القيم الاخلاقية والاقتصادية و الاجتماعية  والعلمية، وأداة المقابلة الموجهة للمختصين والتي شملت محورين من الاسئلة يتعلق الاول بتنمية القيم والمعوقات التي تواجهها ، والمحور الثاني بالمقترحات المطروحة لتنميتها ، حيث جاء معامل الثبات للأداة الاولى الفا کرونباخ الاستبانة المعلمين (0,968) ولاستبانة أولياء الامور ( 0,975)، في حين کان معامل صدق الاداة الثانية وهي المقابلة عاليًا من وجهة نظر المحکمين، وأظهرت الدراسة أن اقل  موافقة من وجهة نظر القائمين على المراکز بشأن دور مراکز رعاية الموهوبين تمثلت  في بعد القيم الاقتصادية ، وأن أقل موافقة من وجهة نظر أولياء الامور کانت في بعد القيم العلمية، وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور المراکز في تنمية القيم ، وأهمية اختيار وتأهيل العاملين في مجال الموهوبين ،  والتأکيد  على صياغة محتوى معرفي للقيم يتناسب مع قدرات الطلاب . 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية