تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طفل الروضة في ضوء بعض المتغيرات النفسية من وجهة نظر الأم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ( باحث رئيسي ) استاذ مشارک بکلية التربية – جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

2 ( باحث مشارک ) استاذ مشارک بکلية التربية – جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

3 ( باحث مشارک ) استاذ مساعد بکلية التربية – جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة  إلى التعرف على درجة تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طفل الروضة  فى ضوء  بعض المتغيرات النفسية متمثلة في ( الثقة بالنفس - تقدير الذات  ) من وجهة نظر الأم ، ولکي يتحقق هذا الهدف فقد تم إعداد مقياس المواطنة الرقمية لدى طفل الروضة للکشف عن تلک القيم  الواجب تعزيزها ، کما تم الاستعانه بمقياس  الثقة بالنفس  ، و مقياستقدير الذات للطفل  ، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة من أمهات اطفال الروضة للفئة العمرية ( 5-6) سنوات ، وقد بلغ عددهن  (  200  ) أم ،  وقد تم استخدام المنهج الوصفي ، وقد اسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طفل الروضة ومتغيري الثقة بالنفس ، و تقديرالذات من وجهة نظر الأم.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية