التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بيقظة الضمير لدى عينة من طلاب کلية التربية بسوهاج.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد القائم بأعمال رئيس قسم الصحة النفسية کلية التربية- جامعة سوهاج

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية-جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير - قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التلکؤ الأکاديمي لدى عينة من طلاب کلية التربية, والتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين التلکؤ الأکاديمي ويقظة الضمير کأحد العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى أفراد عينة الدراسة, وتحديد الفروق بين الذکور والإناث, والفروق بين طلاب الفرقة الثانية وطلاب الفرقة الثالثة, والفروق بين طلاب التخصص الأدبي وطلاب التخصص العلمي في التلکؤ الأکاديمي, وتکونت عينة الدراسة من(437) طالباً وطالبة, تراوحت أعمارهم من (19-23) عاماً, بمتوسط عمري قدره (19,9), وانحراف معياري قدره (0,8), واستخدمت الباحثة في الدراسة مقياس التلکؤ الأکاديمي(إعداد/الباحثة), وقائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية (إعداد/کوستا وماکري, 1992, ترجمة/ بدر الأنصاري, 1997) ليقظة الضمير, وأسفرت نتائج الدراسة عن ارتفاع مستوى التلکؤ الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية, ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس التلکؤ الأکاديمي ودرجاتهم على عامل يقظة الضمير, وتوجد فروق دالة إحصائياً على مقياس التلکؤ الأکاديمي بين الذکور والإناث في جانب الذکور, وبين طلاب الفرقة الثانية وطلاب الفرقة الثالثة في جانب طلاب الفرقة الثانية, وبين طلاب التخصص الأدبي وطلاب التخصص العلمي في جانب طلاب التخصص الأدبي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية