فاعلية المدخل المنظومي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ بکلية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ بکلية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

3 باحثة ماجستير بکلية التربية بقنا جامعة جنوب

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى أداء طالبات الصف الأول الثانوي لمهارات الفهم القرائي، کما هدفت أيضًا إلى التعرف على أثر استخدام المدخل المنظومي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الفني التجاري، هذا وقد تکونت عينة الدراسة من(150) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الفني التجاري، تم تقسيمها إلى مجموعتين: ضابطة وعددها(80) طالبة حيث درسن موضوعات القراءة بالطريقة العادية، ومجموعة تجريبية وعددها(70) طالبة درسن موضوعات القراءة باستخدام  المدخل المنظومي، وبعد أن قامت الباحثة بتطبيق أداة الدراسة(اختبار الفهم القرائي) قبليًا وبعديًا، وبعد معالجة النتائج إحصائيًا کشفت نتائج الدراسة عن تدني مستوى أداء طالبات الصف الأول الثانوي عند مستويات الفهم(الاستنتاجي- الناقد- التذوقي- الإبداعي)0 في مهارات(استنتاج هدف القارىْ، استنتاج أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء الواردة في النص، استنتاج علاقة السبب بالنتيجة، استنتاج الفکرة الرئيسة للنص، التمييز بين الحقيقة والرأي، ما يتصل بالموضوع وما لا يتصل به من أفکار،تکوين رأي جديد حول القضايا والأفکار المطروحة في النص، التمييز بين الحجج القوية والحجج الضعيفة في النص، توضيح العاطفة المسيطرة على کاتب النص، ذکر الدلائل الإيحائية للکلمات والتعبيرات الواردة بالنص،تحديد الصور البيانية التي يتضمنها النص ،اقتراح عنوان جديد مناسب للنص،تطوير أفکار جديدة تتعلق بالنص،تحديد الأسئلة التي لها إجابات داخل النص المقروء والأسئلة التي ليس لها إجابات داخل النص) ،کما أظهرت النتائج فاعلية المدخل المنظومي في تنمية مهارات الفهم القرائي بمستوياته الأربعة( الاستنتاجي- الناقد- التذوقي- الإبداعي)0
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية