واقع استخدام تطبيقات الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية في المرحلة المتوسطة بمحافظة بارق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بقسم الادارة والاشراف التربوى –کلية التربية – جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع استخدام تطبيقات الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية بالمرحلة المتوسطة بمحافظة بارق "دراسة ميدانية". ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام الباحث بتصميم أداة البحث (الاستبانة) حيث تکونت من (40) عبارة على أربع محاور، وتکون مجتمع البحث من (21) ما بين قادة ووکلاء في أربعة عشر مدرسة في المرحلة المتوسطة بمحافظة بارق، وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة ممارسة قادة المدارس المتوسطة ووکلائها بمحافظة بارق للأعمال الإدارية من خلال تطبيقات الحاسوب. جاءت بدرجة (کبيرة) , بمتوسط حسابي عام بلغ (2,74) وانحراف معياري قدره (0.473152),کما أن درجة مساهمة التطبيقات الحاسوبية الحالية في إنجاز الأعمال الإدارية المدرسية بالمرحلة المتوسطة بمحافظة بارق جاءت بدرجة (کبيرة) بمتوسط حسابي عام بلغ (2.72) وانحراف معياري قدره (0.51),کما اتفق معظم عينة البحث أن للتطبيقات الحاسوبية الحالية عليها بعض المآخذ والعيوب بمتوسط حسابي عام بلغ (2.43) وانحراف معياري قدره (0.57),کما أن درجة دور الجهات المختصة في الارتقاء بمهارات القادة في استخدام تطبيقات الحاسوب الإدارية جاءت بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي عام بلغ (2.21) وانحراف معياري قدره (0.75),ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع البحث حول واقع استخدام تطبيقات الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية بالمرحلة المتوسطة بمحافظة بارق، تبعاً لمتغير الوظيفة الحالية، ومتغير المؤهل العلمي، ومتغير سنوات الخبرة. وانتهى البحث بعدد من التوصيات في ضوء النتائج.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية