درجة امتلاک معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات التعليم عن بعد في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم – إدارة التعليم بمدينة جدة – معلک دراسات اجتماعية باحث ماجستير – جامعة أم القرى - تخصص التعليم الالکترونى المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة لتّعرف على "درجة امتلاک معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات التعليم عن بعد في مدنية جدة " ولمعرفة فيما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس، والخبرة التدريسية، والمؤهل، والمرحلة الدراسية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال بناء أداة الدراسة (استبانة) مکونة من (36) فقرة مقسمة على أربع مجالات: الاعداد والتصميم، وتقديم الدروس، وتقويم الطلاب، واتجاهات المعلمين والمعلمات في التعليم عن بعد. وتم تطبيقها على عينة مکونة من (331) معلماً ومعلمة للدارسات الاجتماعية في مدينة جدة.
وبيّنت نتائج الدراسة، أن درجة الامتلاک کانت عالية، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة، تُعزى للجنس، بينما أظهرت النتائج أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تُعزى للخبرة التدريسية ولصالح من خبرتهم بين 10 إلى 15 سنة، وکذلک هناک فروق ذات دلالة إحصائية للمؤهل وکانت لصالح الحاصلين على (دراسات عليا)، وکذلک أظهرت فروق ذات دلالة إحصائية للمرحلة وکانت لصالح (المرحلة الثانوية).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية