مداخل تحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية في ضوء التصنيفات الدولية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ اصول التربية – عميد کلية التربية السابق – جامعة سوهاج

2 أستاذ اصول التربية – وکيل الکلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية المجتمع جامعة سوهاج

3 باحثة دکتوراه –قسم أصول التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع القدرة التنافسية بالجامعاتالمصرية في ضوء التصنيفات العالمية للجامعات، وتکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية على اختلاف مراکزهم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وبلغ عددها (310) عضو هيئة تدريس، استخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وتکونت من أبرز ثمانية متطلبات في القدرة التنافسية للجامعات، وتوصلتالدراسة إلى عدة نتائج منها:
أن متطلبات ‏القدرة التنافسية للجامعات المصرية ضعيفة مقارنة بالجامعات العالمية، مما يتطلب ضرورة بذل المزيد من الجهد لرفعهاوالارتقاء بها.
‏عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محور واقع توفر متطلبات القدرة التنافسية للجامعات، حيث جاءت جميعها للدلالة على ضعف توفر متطلبات القدرة التنافسية بالجامعات المصرية.
‏عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محور أهمية متطلبات القدرة التنافسية للجامعات، حيث جاءت جميعها للدلالة على أهمية توفر متطلبات القدرة التنافسية بالجامعات المصرية.
‏وانتهت الدراسة بوضع مجموعة مقترحات لتطبيق آليات التنافسية بالجامعات المصرية لزيادة مراکزها التنافسية في التصنيفات الدولية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية