واقع استخدام معلمي الفيزياء في المرحلة الثانوية لأساليب التقويم البديل في محافظة محايل عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم – وزارة التعليم – المملکة العربية السعودية باحث دکتواره – تخصص المناهج طرق تدريس العلوم – جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي الفيزياء في المرحلة الثانوية لأساليب التقويم البديل في محافظة محايل عسير.  استخدمالباحثالمنهجالوصفي المسحي،واستخدم الاستبانة کأداة للدراسة، وتکونت عينة الدراسةمن (28) معلم. وتم التوصل إلى نتائج إيجابية وهي ضرورة الترکيز على الافکار الرئيسية للدرس حتى يتم التمکّن من التقويم، وأهمية التقويم البديل للمتعلم، والاهتمام بمشارکة المتعلم في التجارب العملية(المخبرية)، فيما کانت النتائج المعيقة هي تأييد أغلبية المعلمين أن هذا النوع من التقويم يزيد الأعباء الملقاة على المعلم، وأن هذا النوع من التقويم يحتاج إلى إمکانيات مادية.  وقدأوصىالباحثبقيـاموزارة التعليمبإعدادأدلةللمعلمينتتضمن أساليبالتقويـمالبديـلوأدواته.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية