دراسة مقارنة للجامعة الافتراضية في استراليا واسکتلندا وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أُستاذ التَّربية المُقارنة والإدارة التَّعليمية المتفرغ کُلِّية التَّربية - جامعة سوهاج

2 أُستاذ التَّربية المُقارنة والإدارة التَّعليمية کُلِّية التَّربية -جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه –قسم التَّربية المُقارنة والإدارة التَّعليمية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الجامعة الافتراضية (المفهوم، والمقومات، والأنماط، والمميزات والعيوب، والوقوف على واقع التعليم الجامعي الافتراضي بمصر، التعرف على أبرز ملامح الجامعة الافتراضية في استراليا واسکتلندا و تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين تلک الجامعات الافتراضية الأجنبية.
استخدم البحث المنهج المقارن کمسار منهجي شامل يتضمن مداخل متعددة للمعالجة التربوية المقارنة .
وتوصل البحث الي أن هناک أوجه تشابه متعددة بين الخدمات التي تقدمها الجامعات الافتراضية في الدول المقارنة ويرجع هذا التشابه إلى تأثر الجامعات بالعامل الاقتصادي وما له من انعکاسات على مستوى معيشة الأفراد، وارتفاع المستوى المعيشي، مما کان له دور في مدى ونوعية خدمات دعم الدارسين والتسهيلات المقدمة لهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية