أثر استخدام التعلم المدمج على تحصيل طالبات الصف الثالث المتوسط لمفردات اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تقنيات التعليم المشارک کلية التربية- جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

2 طالبة ماجستير تقنيات تعليم کلية التربية- جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام التعلم المدمج على تحصيل طالبات الصف الثالث المتوسط لمفردات اللغة الإنجليزية بمحايل عسير، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وذلک بإعداد اختبار تحصيلي، حيث طبق الاختبار على عينة عشوائية مکونه من (53) طالبةً مقسمةً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددهن (29) طالبةً، ومجموعة ضابطة عددهن (24) طالبةً من طالبات الصف الثالث المتوسط من مدرسة "المتوسطة الثالثة" للعام الدراسي (1440ه-1441ه)، طبق على المجموعتين اختبار تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية کأداة للبحث قبليًا وبعديًا، بعد ضبط أداة البحث والتأکد من صدقها وثباتها، وتم جمع البيانات وتحليلها بحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعيار واختبار "ت" لحساب الفروق بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين في کل من التطبيق القبلي والبعدي لاختبار تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية، ومربع إيتا h2)) لحساب حجم أثر المتغير المستقل (التعلم المدمج) على المتغير التابع (تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية)، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية، لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في کلٍ من الاختبار القبلي والبعدي، لصالح الاختبار البعدي، أيضًا اتضح الأثر الإيجابي على تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية للصف الثالث متوسط عند استخدام التعلم المدمج .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية