تصميم برنامج تدريبي إلکتروني لتطوير الکفايات المهنية لمعلمات رياض الاطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول تربية الطفل کلية التربية جامعة طنطا

2 استاذ تکنولوجيا التعليم المتفرغ کلية التربية جامعة طنطا

3 باحثة دکتوراه –قسم رياض أطفال

المستخلص

هدف البحث: هدف البحث الحالي إلى تحديد الکفايات المهنية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال، تصميم برنامج تدريبي إلکتروني لتطوير الکفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال، والتعرف علي فاعلية البرنامج المقترح في تطوير کفايات التخطيط، التدريس، المعلم المتواصل، وتکونت عينة البحث: (60) معلمة من معلمات رياض الأطفال بالمدارس الخاصة والرسمية بمجموعة من مديريات التربية والتعليم بوزارة التربية والتعليم بمصر، وتضمنت أدوات ومواد البحث: اختبار تحصيلي المعرفي للکفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال(إعداد الباحثة)، بطاقة التقييم الأدائية للکفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال(إعداد الباحثة)،سيناريو المحتوى التدريبي(إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي الإلکتروني (إعداد الباحثة)، واظهرت نتائج البحث: بعد تطبيق البرنامج على العينة التجريبية تأکد حدوث تنمية واضحة لأداءات معلمات المجموعة التجريبية محل البحث من خلال احتساب الفرق في أداء المعلمات (القبلي البعدي) على التحصيل المعرفي والأدائي من خلال الاختبار التحصيلي المعرفي، قبل تنفيذ البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية