فلسفة التعلم باللعب وواقع تطبيق معلمات الروضة لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير - کلية التربية - بجامعة الملک خالد الملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة الکشف عن: فلسفة التعلم باللعب وواقع تطبيق معلمات الروضات الحکومية بأبها ولتحقيق هذه الأهداف، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وذلک من خلال استبانة طُبِّقت على (100) معلمة؛ أي بنسبة (49.75)  من المجتمع الأصلي للدراسة. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج، أهمها: أکثر إستراتيجيات التعلم باللعب استخداماً إستراتيجية الحوار والمناقشة, ومن أنواع الألعاب التعليمية الألعاب الفنية, ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمات رياض الأطفال تعزى للمتغيرات التالية: التخصص, والمستوى التعليمي, والمرحلة الدراسية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات معلمات رياض الأطفال على متغير سنوات الخبرة، وقد کانت الفروق في اتجاهات سنوات الخبرة من 20 سنه فما فوق. وعلى ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة، قدمت الباحثة عدة توصيات، أهمها: حث معلمات الروضة على العمل على تنمية الإبداع لدى الأطفال وقدرتهم على حل المشکلات من خلال إستراتيجية التعلم باللعب والاهتمام بتعزيز قدرة معلمات الروضة على استخدام الألعاب الثقافية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية