مقومات صياغة السياسة التعليمية في مصر وعلاقتها بآليات المجتمع الافتراضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية –جامعة سوهاج

2 مدرس أصول التربية المتفرغ کليــة التــــــربية -جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم أصول التربية

المستخلص

إن ملامح الحياة الإنسانية قد تغيرت بشکل واضح وملموس مع دخول المجتمعات الإنسانية مجتمع المعلومات وسيطرة تکنولوجيا المعلومات والاتصال على معظم أنشطة الحياة وأبسطها؛ فقد جسدت شبکة المعلومات الدولية فضاءا رمزيا افتراضيا موازيا للعالم الواقعي، يعيشه الإنسان في صورة آلية، وأصبح جزءا هاما من حياته الاجتماعية، وواقعا ملموسا في ممارسته اليومية، وبيئة للتفاعل الاجتماعي على کافة الأصعدة الاجتماعيــة والثقافية والسياسية والاقتصادية، فعلى سبيل المثال لا الحصر: حلت الرسائل الإلکترونية محل الرسائل الورقية، وعقدت الجلسات العائلية والاجتماعية والثقافية في "غرف الدردشة" الإلکترونية، ولم يعد السفر شرطا لرؤية الأصدقاء أو سماع أصواتهم أو للبيع والشراء أو الدراسة، ولم تبقى المعرفة والثقافة حکرا لشخص ما أو لفئة محدده أو لمکان مخصص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية