السلم التعليمي في المملکة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة واليابان وفنلندا دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير قسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية

2 طالبة ماجستير قسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

3 أستاذ مشارک بقسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى معرفة واقع السلم التعليمي في النظام التعليمي بالمملکة العربية السعودية والقوى والعوامل المؤثرة فيه، واستخدمت الباحثات المنهج المقارن، للمقارنة بالسلم التعليمي في فنلندا واليابان والامارات العربية المتحدة وإيجاد أوجه الشبه والاختلاف لوضع تصور عام لکيفية الاستفادة في تطوير السلم التعليمي السعودي في ضوء خبرات الدول المقارنة وإعادة النظر في المرحلة الثانوية ومرحلة رياض الأطفال، وتوصلت الباحثات الى العديد من النتائج حيث تعددت أنماط المرحلة الثانوية في اليابان. ورکزت دولة فنلندا على مرحلة ما قبل الابتدائي بشکل کبير وعلى الجانب المهني ما بعد المرحلة المتوسطة، وتفردت دولة الإمارات العربية المتحدة بسلم تعليمي مختلف، واستحداثها لمسارات جديدة للتعليم الثانوي. وأوصت الدراسة بأهمية إجراء الدراسات والبحوث وعقد المؤتمرات حول تطوير السلم التعليمي في المملکة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية