أثـر استخـــدام استراتيجية التعلم للإتقــان في تدريــس مقــــرر الکــــرة الطائــرة على تنمية التفکير الخططي لدي طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ووکيل کلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب - جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ کليــة التــــــربية -جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه - قسم المناهج وطرق تدريس

المستخلص

مشکلة البحث: تحددت مشکلة البحث الحالي في ضعف مستوى أداء طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية الرياضية جامعة سوهاج وتباين مستوياتهم وضعف مستوي تفکيرهم الخططي.
منهج البحث: اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث يستهدف البحث الحالي تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس مقرر الکرة الطائرة على تنمية التفکير الخططي في الکرة الطائرة لدي طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية الرياضية جامعة سوهاج، واستخدم الباحث طريقة القياس القبلي والبعدي للمتغير التابع لدي طلاب مجموعة البحث.
مواد وأدوات البحث: قام الباحث بإعداد المواد التعليمية وأدوات القياس الآتية:
- الوحدات الدراسية وفقاً لاستراتيجية التعلم للإتقان باستخدام نموذج بلوم.
-  دليل إرشادي للمعلم لتنفيذ الوحدات التعليمية المقترحة.
- اختبار التفکير الخططي في الکرة الطائرة.
نتائج البحث:
-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(05,0) بين متوسطي درجات لطلاب مجموعة البحث قبل استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم وبعدها في اختبار التفکير الخططي المرتبط بالمهارات الأساسية في الکرة الطائرة لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية