فاعلـية برنامج علاجي مقترح قائم علي النظرية التواصلية باستخدام السقالات الإلکترونية في تنمية التفکير الهندسي لدي التلاميذ بطيئي التعلم بالحلقة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ کلية التربية-جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – جامعة سوهاج

4 باحث دکتوراه – قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي الي اعداد برنامج علاجي قائم على النظرية التواصلية باستخدام السقالات الإلکترونية لتنمية مستويات التفکير الهندسي لدي التلاميذ بطيئي التعلم بالحلقة الاعدادية. تم إعداد برنامج علاجي قائم على النظرية التواصلية باستخدام السقالات الالکترونية و تصميم موقع تعليمي عبر الانترنت "cslearner.net"، و دليل إرشادي للمعلم و کتيب للتلميذ و لمعرفة فاعلية البرنامج العلاجي تم استخدام (اختبار التفکير الهندسي لفان هايل) و بعد إجراء الدراسة الاستطلاعية و التأکد من مناسبة البرنامج العلاجي للأهداف الموضوعة و ضبط أدوات البحث، تکونت عينة البحث من (12) من التلاميذ بطيئي التعلم بمدرسة محمد عبد الجواد حسين بإدارة طهطا التعليمية، تم تطبيق أدوات البحث قبليا علي العينة، ثم دراسة التلاميذ للبرنامج العلاجي لمدة ثمانية أسابيع، و في نهاية التجربة تم تطبيق أدوات البحث بعدياً و أظهرت النتائج أن البرنامج العلاجي المعد وفقا لمبادئ النظرية التواصلية باستخدام السقالات الالکترونية کان فعالا في تنمية مستويات التفکير الهندسي لدي التلاميذ بطيئي التعلم.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية