مهارة الاتصال لدى قائدات التعليم العام لإدارة برامج الدمج بالمنطقة الشرقية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک في الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن

2 باحثة جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع مهارة الاتصال لدى قائدات مدارس التعليم العام لإدارة برامج الدمج من وجهة نظر المعلمات، والکشف عن الفروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة حول مهارة الاتصال لدى قائدات مدارس التعليم العام لإدارة برامج الدمج بالمنطقة الشرقية تبعًا لمتغير (سنوات الخبرة-التخصص-وعدد البرامج التدريبية)، والتعرف على أهم المقترحات أفراد الدراسة لتحسين مهارة الاتصال لدى قائدات مدارس التعليم العام لإدارة برامج الدمج بالمنطقة الشرقية، ولتحقيق ذلک اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي، لمناسبته للموضوع والعينة المختارة، وتکونت عينة الدراسة من(100) معلمة تربية خاصة في مدارس الدمج بالمنطقة الشرقية، واستخدمت الاستبانة کأداة لجمع المعلومات.
وأوضحت نتائج الدراسة ما يلي:
أ‌-       إن مهارة الاتصال لدى قائدات مدارس التعليم العام لإدارة برامج الدمج مع المعلمات جاءت بدرجة (مرتفعة).
ب‌-    إن مهارة الاتصال لدى قائدات مدارس التعليم العام لإدارة برامج الدمج مع الطالبات جاءت بدرجة (مرتفعة).
ج-عدم وجود فروق ذات دلالات إحصائية في مهارة الاتصال لدى القائدات لإدارة برامج الدمج مع المعلمات راجعة (لسنوات الخبرة-التخصص-الدورات التدريبية).
د-عدم وجود فروق ذات دلالات إحصائية في مهارة الاتصال لدى القائدات لإدارة برامج الدمج مع الطالبات راجعة (لسنوات الخبرة-التخصص-الدورات التدريبية).
ه-الموافقة بدرجة کبيرة لتحسين مهارة الاتصال لدى قائدات مدارس التعليم العام لإدارة برامج الدمج بالمنطقة الشرقية، ولقد خرج البحث بالعديد من التوصيات منها: ضرورة منح الصلاحيات لقائدات مدارس الدمج لتفعيل إجراءات حماية طالبات الدمج في مدارس التعليم العام، ضرورة تفعيل مهارة الاتصال بين قائدات المدارس مع المعلمات والطالبات لما له من أثر ملموس في إدارة برامج الدمج بکل کفاءة. توظيف عملية المتابعة بکل فاعلية من قبل قائدات المدارس لمتابعة برامج الدمج بکفاءة، وغيرها من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية