فاعلية برنامج حاسوبي لعلاج صعوبات تعلم الأعداد الطبيعية والمعادلات في تنمية التحصيل المعرفي والحس الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ طرق تدريس الرياضيات المتفرغ بکلية التربية -جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

هدف هذا البحث "علاج صعوبات تعلم وحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتنمية حسهم الرياضي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد برنامج حاسوبي لوحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات، ودليل للمعلم ودليل التلميذ، کما تم اعداد اختبار التحصيل المعرفي واختبار الحس الرياضي، وقد تم تطبيق هذه المواد والأدوات تطبيقًا استطلاعيًا على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، للوقوف على مناسبتها للتطبيق النهائي، وتکونت مجموعة البحث من(36) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ مدرستي الکولة الابتدائية الجديدة والذکر الحکيم الابتدائية من مدارس ادارة اخميم التعليمية بمحافظة سوهاج الذين يعانون من صعوبات بوحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات، وقد تم تحديدهم بتطبيق اختبار التحصيل المعرفي واختبار الحس الرياضي قبليا على التلاميذ مجموعة البحث، ثم أعطيت للتلاميذ جرعات علاجية باستخدام البرنامج کل حسب أوجه الصعوبة لديه، وبعد الانتهاء من دراسة البرنامج تم تطبيق ادوات القياس بعديًا ثم معالجة البيانات احصائيًا وتحليلها وتفسيرها. وقد توصل البحث إلى وجود فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم (مجموعة البحث) على کل من اختبار التحصيل المعرفي واختبار الحس الرياضي بين التطبيقين القبلي، والبعدي، لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية