المساندة الاجتماعية وعلاقتها برتب الهوية لدى عينة من المراهقين المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية-جامعة سوهاج

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة سوهاج

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة سوهاج

4 باحثة ماجستير - قسم صحة نفسية

المستخلص

هدف البحث الکشف عن المساندة الاجتماعية وعلاقتها برتب الهوية لدي المراهقين المکفوفين، وتکونت عينة الدراسة من (50 ) المراهقين والمراهقات من طلبة وطالبات المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانويةالطلاب المکفوفين بالمرحلة الاعداديةو الثانويةبمدرسة النور للمکفوفين بسوهاج منهم (30) ذکور و(20) إناث، طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في :- مقياس  المساندة الاجتماعية(إعداد الباحثة)، ومقياس رتب الهوية في مرحلتي المراهقة والرشد المبکر(إعداد" محمد السيد عبد الرحمن (1998) "، واختبار ساکس لتکملة الجمل من إعداد "جوزيف م.ساکس" ترجمة:أحمدعبد العزيز سلامة، وتوصل البحث الي وجود علاقة دالة إحصائيا بين المساندة الاجتماعية ورتب الهوية لدى المراهقين المکفوفين،وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور والإناث على مقياس المساندة الاجتماعية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المراهقين الأقل إدراکا للمساندة الاجتماعية وأقرانهم الأکثر إدراکا للمساندة الاجتماعية في رتب الهوية لصالح الأکثر إدراکا للمساندة الاجتماعية، وجود تأثير دال إحصائيا للتفاعل الثنائي بين الجنس وکم المساندة الاجتماعية على درجات المراهقين في رتب الهوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية