تطبيق استراتيجية التدوير الوظيفي بمدارس منطقة الباحة وأثرها على تحسين الأداء المدرسي من وجهة نظر کل من القيادات المدرسية و المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة تطبيق استراتيجية التدوير الوظيفي بمدارس منطقة الباحة من وجهة نظر القيادات المدرسية والمعلمات فيها, إضافة إلى مستوى الأداء المدرسي بمدارس منطقة الباحة, وأيضًا الکشف عن مدى وجود فروق دالة إحصائيًا في تقدير القيادات المدرسية والمعلمات لدرجة تطبيق التدوير الوظيفي تعزى إلى المؤهل العلمي, العمل الحالي, الخبرة, وأيضًا للکشف عن وجود فروق دالة إحصائيًا في تقدير القيادات المدرسية والمعلمات لمستوى تحسين الأداء تعزى إلى المؤهل العلمي, العمل الحالي, الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي, وتم بناء استبانة تکونت من (35) فقرة موزعة على محورين: (درجة تطبيق استراتيجية التدوير الوظيفي-ومستوى تحسين الأداء المدرسي), وتم التأکد من صدق الأداة وثباتها. وقد تکوّن مجتمع الدراسة من جميع القيادات المدرسية ومعلمات التعليم العام في منطقة الباحة, حيث بلغ عددهن(4487)قائدة ووکيلة ومعلمة, أما عينة الدراسة فقد اشتملت على(354) قائدة ووکيلة ومعلمة تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية. وبعد تحليل البيانات تبين أن تطبيق التدوير الوظيفي کان بدرجة(غالبًا). کما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة تطبيق التدوير وفقًا لمتغير المؤهل العلمي, الخبرة, بينما توجد فروق وفقًا لمتغير العمل الحالي لصالح القائدات. و تبين أن مستوى الأداء المدرسي جاء بدرجة(غالبًا), وأوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الأداء وفقًا لمتغير المؤهل العلمي, العمل الحالي, الخبرة, کما تبين وجود علاقة طردية بين تطبيق التدوير الوظيفي وبين مستوى الأداء المدرسي ,و تبين وجود أثر دال إحصائيًا لتطبيق استراتيجية التدوير الوظيفي على مستوى تحسين الأداء المدرسي. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها التأکيد على ضرورة الاستمرار بتطبيق استراتيجية التدوير الوظيفي في مدارس التعليم العام.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية