المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل على درجة الماجستير في قسم علم النفس- کلية التربية جامعة أم القرى 2017 م – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المعتقدات المعرفية السائدة ومستوى التسويف الأکاديمي لدى طلاب جامعة أم القرى، والکشف عن العلاقة بين المعتقدات المعرفية والتسويف الأکاديمي، وتحديد الفروق في المعتقدات المعرفية والتسويف الأکاديمي التي تعزى إلى اختلاف (التخصص الدراسي والسنة الدراسية) لدى عينة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (500) طالبا من طلاب جامعة أم القرى، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، واستخدم الباحث مقياس المعتقدات المعرفية، إعداد سحلول (2014) ومقياس التسويف الأکاديمي إعداد أبو غزال (2012)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي (الارتباطي - والمقارن).
وأظهرت نتائج الدراسة أن المعتقدات المعرفية لدى طلاب جامعة أم القرى جاءت في المستوى العميق، وجاء في الترتيب الأول والأکثر شيوعا في المعتقدات المعرفية بعد مصدر المعرفة، أما البعد الذي جاء في الأخير هو بعد بنية المعرفة، وجاء مستوى التسويف الأکاديمي لدى طلاب جامعة أم القرى في المستوى المتوسط، وتبين وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة احصائيا بين المعتقدات المعرفية والتسويف الأکاديمي لدى عينة الدراسة، کما تبين وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس المعتقدات المعرفية تبعا لمتغير التخصص الدراسي وکانت الفروق في اتجاه التخصصات العلمية، ومصدر المعرفة بين طلاب السنة الأولى وطلاب السنة الرابعة والفروق في اتجاه طلاب السنة الرابعة، ولا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس التسويف الأکاديمي تبعاً لمتغيري التخصص الدراسي، والسنة الدراسية.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الدراسة بأن يأخذ المسئولين في الجامعة بضرورة العمل على مساعدة الطلاب للتعلم بناء على هذه المعتقدات العميقة وتوفير الوسائل التي تناسبهم للتعلم والحصول على المعرفة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية