الفراغ الوجودي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير- قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة  بين الفراغ الوجودي بالعجز المتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتکونت عينة الدراسة من (450) طالبة بالمرحلة الثانوية، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس للفراغ الوجودي (إعداد: الباحثة)، ومقياس للعجز المتعلم (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين الفراغ الوجودي والعجز المتعلم، وعدم وجود تأثير دال إحصائيًا لمتغيري التخصص والنشأة والتفاعل بينهما على الدرجة الکلية للفراغ الوجودي والعجز المتعلم والأبعاد( اليأس واللاهدف)، و(توقع الفشل وانخفاض الدافع وانخفاض القدرة على التحکم في الأحداث)، ووجود تأثير دال إحصائيًا يرجع لمتغير النشأة في بعدي (الملل وللامعنى) ومتغير التخصص في بعد انخفاض التحکم في الأحداث، وعدم وجود فروق دالة تبعًا لمتغيري التخصص الدراسي والنشأة في الفراغ الوجودي والعجز المتعلم، وتم مناقشة النتائج في ضوء التراث السيکومتري السابق في هذا الموضوع، بالإضافة إلى الخبرات والشواهد اليومية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية