هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الفراغ الوجودي بالعجز المتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتکونت عينة الدراسة من (450) طالبة بالمرحلة الثانوية، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس للفراغ الوجودي (إعداد: الباحثة)، ومقياس للعجز المتعلم (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين الفراغ الوجودي والعجز المتعلم، وعدم وجود تأثير دال إحصائيًا لمتغيري التخصص والنشأة والتفاعل بينهما على الدرجة الکلية للفراغ الوجودي والعجز المتعلم والأبعاد( اليأس واللاهدف)، و(توقع الفشل وانخفاض الدافع وانخفاض القدرة على التحکم في الأحداث)، ووجود تأثير دال إحصائيًا يرجع لمتغير النشأة في بعدي (الملل وللامعنى) ومتغير التخصص في بعد انخفاض التحکم في الأحداث، وعدم وجود فروق دالة تبعًا لمتغيري التخصص الدراسي والنشأة في الفراغ الوجودي والعجز المتعلم، وتم مناقشة النتائج في ضوء التراث السيکومتري السابق في هذا الموضوع، بالإضافة إلى الخبرات والشواهد اليومية.
أحمد مبارک, خلف, رزق حکيم, ميخائيل, & صابر بکري عبد الرحمن, نهى. (2020). الفراغ الوجودي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 5(5), 407-447. doi: 10.21608/jyse.2020.111049
MLA
خلف أحمد مبارک; ميخائيل رزق حکيم; نهى صابر بکري عبد الرحمن. "الفراغ الوجودي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 5, 5, 2020, 407-447. doi: 10.21608/jyse.2020.111049
HARVARD
أحمد مبارک, خلف, رزق حکيم, ميخائيل, صابر بکري عبد الرحمن, نهى. (2020). 'الفراغ الوجودي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 5(5), pp. 407-447. doi: 10.21608/jyse.2020.111049
VANCOUVER
أحمد مبارک, خلف, رزق حکيم, ميخائيل, صابر بکري عبد الرحمن, نهى. الفراغ الوجودي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2020; 5(5): 407-447. doi: 10.21608/jyse.2020.111049