درجة ممارسة معلمات الحاسب وتقنية المعلومات لمهارات التفکير الناقد في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عمادة السنة الأولى المشترکة، جامعة الملک سعود الرياض، المملکة العربية السعودية

2 المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الرياض، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمات الحاسب وتقنية المعلومات لمهارات التفکير الناقد في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمبناء استبانة والتأکد من صدقها وثباتها، وصلاحيتها للتطبيق، وذلک قبلتوزيعها على العينةبالطريقة العشوائية البسيطة والتي بلغت (79) معلمة من معلمات الحاسب وتقنية المعلومات في المرحلة الثانويةبمدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى أن عينة الدراسة موافقات دائمًا على ممارسة معلمات الحاسب وتقنية المعلومات في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض لمهارات التفکير الناقد بمتوسط حسابي (2.56)، واتضح من النتائج أن أبرز درجة لممارسة معلمات الحاسب وتقنية المعلومات في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض لمهارات التفکير الناقد تمثلت في مهارة الاستنباط بمتوسط حسابي(2.68)، يليها مهارة الاستنتاج بمتوسط حسابي (2.66)، ثم مهارة التفسير بمتوسط حسابي (2.48)، وأخيرًا مهارة تقويم الحجج بمتوسط حسابي (2.42)، ولم تظهر النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيري (المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة). وفي ضوء النتائج أوصت الباحثتان بعدة توصيات، منها: حث معلمات الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض على توجيه طالباتهن للبحث في صحة المعلومات ونقد مصادر التعلم، وتوجيه معلمات الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض للطلب من طالباتهن دعم المشکلة ببعض الحقائق التي تبين الوصول لتعميمات أو أحکام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية