الوصم الإجتماعي من منظور التربية الاسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث في مرحلة الدکتوراة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان موقف التربية الإسلامية من الوصم الاجتماعي، والتعرف على التربية الوقائية والتربية العلاجية للوصم الاجتماعي في التربية الإسلامية، ولتحقيق تلک الأهداف فقد استخدم الباحث المنهج الاستنباطي لاستنباط موقف التربية الإسلامية من الوصم الاجتماعي من القرآن الکريم والسنة النبوية، وقد انتهت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، کان من أبرزها ما يلي:
1-     في مواقف الوصم التي تعرَّض لها الأنبياء، وعظماء الأمة، قواعدُ تربويةٌ تتمثل في القدوة، والتي من شأنها تسلية الشخص الموصوم، ومساعدته في التغلب على ما يتعرض له من أذىً.
2-     ممارسة الوصم ناتجٌ عن دوافعَ حددتها التربية الإسلامية في ثلاثة دوافع، هي: (الکبر، والحسد، والعنصرية)، والتي تم استنباطها من القرآن الکريم، والسنة النبوية.
3-     رکَّزت التربية الإسلامية على أسلوب الترهيب والتخويف من العقاب؛ لأنَّ الوصم فيه تعدٍّ على الآخرين، وبالتالي کان من الضرورة وجود تربيةٍ عقابيةٍ لردع الفاعل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية