بـرنامــج مـقـتـرح باسـتخدام الـنـمـذجــة بالـفـيـديــو لتـنمـيــة بـعض الـمهـارات الحـيـاتـيـة لـدى الأطـفـال الـتوحـدييـن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ تکنولوجيا التعليم المتفرغ کلية التربية- جامعة سوهاج

2 أستاذ مـدرس تـکنـولوجيـا التـعـليـم کلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير – قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث الى اعداد برنامج باستخدام النمذجة بالفيديو مستنداً الي نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال التوحد وتجربته ودراسة نتائجه. استخدم الباحث منهج دراسة الحالة الواحدة الهدف منه هو الکشف عن فاعلية برنامج باستخدام النمذجة بالفيديو (متغير مستقل) لتنمية بعض المهارات الحياتية (متغير تابع) لدى هذه الحالة. واعتمدت الدراسة على القياسين القبلي والبعدي (التصوير القبلي والبعدي) تم اجراء الدراسة في منزل الطفل في مدة 6 أشهر، وطبق البحث طفل توحدي وفقاً لمقيـــــــاس تقدير التوحد في الطفولة، اقتصر البحث علـى المهـارات الحياتيـة المتعلقـة بمهارات النظافة الشخصية، ومهارات ارتداء الملابس، ومهارات تناول الطعام. وقد بينت النتائج حدوث تحسن في أداء الطفل (الحالة) ذو التوحد في المهارات التي تضمنها البرنامج. وأن الطفل قد اکتسب جميع المهارات الحياتية التي تم معالجتها، وذلک من خلال ما تعکسه الفروق في التصويرين القبلي والبعدي لکل مهارة، وذلک لصالح التصوير البعدي، وأن الطفل کان قادر اتقان جميع المهارات بنسبة 100%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية