إستراتيجية مقترحة لتدعيم قيم التنمية المجتمعية لدي طلاب الجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير – قسم أصول التربية

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي الواقع الحالي لدور الجامعات المصرية في تدعيم قيم التنمية المجتمعية لدي الطلاب، وتحليل البيئة الداخلية والخارجية للجامعات، للتعرف علي (نقاط القوة ونقاط الضعف، والفرص والتهديدات) بالجامعات، ومحاولة وضع خطة استراتيجية لتفعيل دور الجامعات لتدعيم قيم التنمية المجتمعية لدي طلابها.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وذلک لمناسبته لنوع هذه الدراسة، وذلک باعتباره أکثر المناهج البحثية ملاءمة لطبيعة الموضوع، وتم تطبيق أدوات الدراسة علي مجموعة من أساتذة الجامعات والطلاب بجامعة أسيوط، وجامعة سوهاج، وجامعة عين شمس، وجامعة الأسکندرية.
وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج کان من أهمها :
- أظهرت إجابات أفراد العينة عن استبانة هذه الدراسة واقع أدوار الجامعات في تدعيم قيم التنمية المجتمعية لدي طلاب الجامعات ما يلي:-
- أن محاور الاستبانة لم تتحقق بشکل واضح ما عدا محور التنمية الثقافية کانت النتائج تُظهر أنه يتحقق أحياناً.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استبانة واقع أدوار الجامعات في تدعيم قيم التنمية المجتمعية لدي الطلاب ککل للجامعات لصالح جامعة أسيوط.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات الطلاب حول إستمارة تدعيم قيم التنمية المجتمعية للعينة قيد البحث وفقاً لنوع الکلية (عملية ، نظرية) لصالح الکليات النظرية.
- وجود فروق غير دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة البحث (الذکور والإناث) في إستبيان تدعيم قيم التنمية المجتمعية ککل.
- کما أظهرت نتائج التحليل البيئي للجامعات توافر جملة من عناصر القوة التي تمتلکها الجامعات مع وجود فرص متاحة يمکن الإفادة منها في تطوير دور الجامعات في تدعيم قيم التنمية المجتمعية، مع وجود نقاط ضعف تعاني منها بيئة الجامعة الداخلية وتهديدات في بيئتها الخارجية والتي من شأنها التأثير سلباً في دور الجامعات لتدعيم قيم التنمية المجتمعية.
- تم اقتراح خطة تنفيذية لتفعيل دور الجامعات المصرية في تدعيم قيم التنمية المجتمعية لدي الطلاب في ضوء معايير الجودة الشاملة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية