مفهوم الذات وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من المراهقين المعاقين بصريًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم الذات وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من المراهقين المعاقين بصريًا، حيث تکونت العينة من (108) طالب وطالبة بالمرحلتين الاعدادية والثانوية بمدرستي النور للمکفوفين بمحافظتي أسيوط وسوهاج, وقد طبق عليهم مقياس مفهوم الذات للمراهقين المعاقين بصريًا من إعداد: سمير منصور 2005, وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة بين متوسطات درجات أفراد العينة علي المقياس المستخدم  تبعًا لإختلاف متغيرات درجة الإعاقة, والنوع, والعمر الزمني, لصالح الإعاقة الجزئية, والذکور, والعمر الزمني 16-19سنة علي الترتيب, بينما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة بين متوسطات درجات أفراد العينة علي المقياس تبعًا لإختلاف متغيرات المرحلة الدراسية, والنشأة, والترتيب الميلادي, وقد نوقشت النتائج في ضوء التراث النظري والإمبريقي المتاح في هذا الموضوع, فضلاً عن الخبرات والملاحظات والمشاهدات اليومية للباحثين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية