فاعلية نموذج " آدي وشاير" على تسريع نمو بعض المفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات التفکير لدى أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستــاذ تکــــــنولوجيا التعليم المتفرغ بکلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ تربية الطفل المتفرغ بکلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد المتفرغ بکلية التربية - جامعة سوهاج

4 باحثة دکتوراه – قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

تُعد مرحلة الطفولة مرحلة هامة من حياة الطفل، ففيها تتکون مفاهيمه الأولية والتي تعد اللبنات الأولى في تحديد ملامح شخصيته واتجاهاته وميوله وطرق تفکيره، ويتطور هذا کله بتطور مفاهيم الطفل،  ولما کانت  مجالات الحياة المختلفة مليئةً بکم هائل من المعلومات ذات النمو المستمر نتيجة  لعصر لا يتوقف فيه النمو المعلوماتى وأصبح محتماَ على الطفل أن يعيشه، ومن ثم فلابد من أن تتاح له الفرصة لأن تنمو خبراته على أساس سليم وتطور مدارکه وتفکيره على أساس علمى.
وبسبب ما کشفت عنه دراسات ونظريات النمو العقلي للأطفال وما أکدت عليه الدراسات في مجال نمو المخ والجهاز العصبي من أن قسماً کبيراً من المخ والجهاز العصبي وبالتالي ذکاء الأطفال وتفکيرهم ولغتهم يبنى خلال السنوات القليلة الأولى من عمر الأطفال وأن استفادتهم من کافة ما يبذل من جهود لتنميتهم تکون عند حدها الأقصى خلال هذه الأعمار(محمد حسين، 2005، 165-166)، لذلک أکد العلماء والمتخصصون على ضرورة بذل کافة الجهود اللازمة لتنمية التفکير خلال مرحلة الطفولة المبکرة وقبل دخول المدرسة.
وتعد سنوات الطفولة المبکرة من أنسب الفترات التى يجب تنمية التفکير فيها لدي الأطفال، فقد أکدBloom,J&Volk,T,2007,47)) أن (50%)من النمو العقلى للطفل يتم خلال السنوات الأربع الأولى من عمره، وأن(30%) من النمو العقلى يتم فيما بين الرابعة والثامنة، أما ال(20%) المتبقية من النمو فإنها تکتمل بين الثامنة والسابعة عشر من عمره، أى أن ما يقرب من (70%) من النمو العقلى يتم بصورة نهائية خلال فترة الطفولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية