درجة ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى المشرفات التربويات من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير – قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى المشرفات التربويات من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية من قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض، بلغ عددهن (142) قائدة مدرسية، وتم تصميم استبانه تکونت من (48) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: أن درجة موافقة عينة الدراسة على درجة ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى المشرفات التربويات من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض جاءت بدرجة (متوسطة)، بينما جاءت درجة موافقة عينة الدراسة على بعد الصعوبات التي تواجه ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى المشرفات التربويات بدرجة عالية، کما جاءت درجت موفقتهم على بعد الصعوبات التي تحد من ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى المشرفات التربويات بدرجة موافقة عالية أيضاً.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية