تأثير برنامج مقترح قائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية في تنمية بعض المهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ووکيل کلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب- جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه – قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

تعد الألعاب التمهيدية من مداخل تعليم الألعاب الرياضية الکبيرة والتي من خلالها يکتسب المتعلم المهارات بطريقة أسرع وأکثر تشويقاً واستمتاعاً وفهماً، فهذه الألعاب المعدلة تبدأ بأنشطة مبسطة تشتمل علي بعض المهارات والتي تؤدي إلي المزيد من الانشطة المعقدة التي تشتمل علي عدة أداءات فنية متصلة باللعبة الکبيرة قيد التعلم، کما أنها قد تشتمل علي عدة أداءات خططية أو استراتيجية تُمهد أو تُفضي بالمتعلم إلي المزيد من الفهم والاستيعاب لهذه الواجبات والأداءات (أمين الخولي وجمال الشافعي، 2012).
وکان من أهم توصيات عدد من الدراسات ومنها دراسة حنان خضر (2012)، هبة رضوان (2005)، فاطمة غريب (2002)، رحاب الشيخ (2000)، عزة صيام (1995) بضرورة تضمين الألعاب التمهيدية في برامج التربية الرياضية بمراحل التعليم المختلفة، حيث يتوافر في تلک الألعاب قدر ملائم من المرونة والقابلية للتعديل يساعد على مقابلة الفروق الفردية لدى التلاميذ بما يلائم احتياجاتهم وتباين مستوياتهم البدنية، مما يساعد في رفع معدل لياقتهم البدنية وتحسين مستوى أدائهم المهاري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية