فاعلية وحدة في العلوم قائمة على المدخل الجمالي في التحصيل وتنمية القيم العلمية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد المتفرغ، کلية التربية، جامعة أسوان

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة أسوان

3 باحثة ماجستير – قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية وحدة في العلوم قائمة على المدخل الجمالي في التحصيل وتنمية القيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تکونت عينة البحث من (65) تلميذاً وتلميذة من مدرسة الجمهورية الإعدادية بمحافظة أسوان، تم تصميم أداتين، هما: اختبار تحصيلي، ومقياس للقيم العلمية، استخدم المنهج شبة التجريبي في البحث، واستخدم التصميم التجريبي المکون من مجموعتين: أحدهما تجريبية درست وحدة "الأرض والکون" من خلال الوحدة التجريبية القائمة على المدخل الجمالي، والأخرى ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة الشائعة في التدريس. أسفرت النتائج عن فاعلية الوحدة التجريبية القائمة على المدخل الجمالي في زيادة التحصيل وتنمية القيم العلمية لدي تلاميذ عينة البحث. قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما توصل إليه من نتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية