تصور مقترح لتفعيل المساءلة التعليمية للحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعى بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير – قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على أشکال ودوافع وأسباب وآثار الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في محافظة سوهاج، وتحديد متطلبات مکافحته، وواقع تفعيل المساءلة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي في محافظة سوهاج، وتحديد معوقات تفعيلها، ووضع تصور مقترح  لتفعيل المساءلة التعليمية للحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
واستخدم البحث المنهج الوصفي الذي يعبر عن دراسة الظاهرة المراد دراستها کما توجد في الواقع الفعلي ويهتم بوصفها وصفًا دقيقًا.
وسار البحث وفقًا للخطوات التالية:

الخطوة الأولى: وفيها أجاب البحث عن السؤال الأول وهو: ما الإطار الفکري والفلسفي لمدخل المساءلة التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة؟.
الخطوة الثانية: وفيها أجاب البحث عن السؤال الثاني وهو: ما الإطار الفکري والفلسفي للفساد الإداري في المؤسسات التعليمية في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة.
الخطوة الثالثة: وفيها أجاب البحث عن السؤال الثالث وهو: ما واقع تفعيل المساءلة التعليمية في الحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة سوهاج.
الخطوة الرابعة: وفيها تم توضيح أهم النتائج التي توصل إليها البحث.
الخطوة الخامسة: وفيها تم وضع تصور مقترح لتفعيل المساءلة التعليمة فى الحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة سوهاج.

وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
-       إن واقع التزام مؤسسات التعليم قبل الجامعي بتفعيل المساءلة التعليمية کان ضعيفًا جدًا.
-       إن مستوى انماط الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي کان مرتفعًا.
-       توجد علاقة عکسية بين تفعيل المسائلة التعليمية وشيوع أنماط الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي حيث کلما زادت تفعيل المسائلة التعليمية قل الفساد الإداري والعکس.
-       ضرورة تفعيل المساءلة التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي وذلک لدورها الفعال في الحد من ظاهرة الفساد الإداري بها.
وتم وضع تصور مقترح لتفعيل المساءلة التعليمة فى الحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة سوهاج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية