فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية باستخدام نموذج" آدى وشاير" في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجازلدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس العلوم المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة دکتوراه – قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

عنوان البحث: فاعلية برنامج  مقترح قائم على البنائية باستخدام نموذج" آدى وشاير" في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجازلدى التلاميذ المعاقين سمعياً  بالمرحلة الإعدادية
        هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج  مقترح في العلوم قائم على البنائية باستخدام نموذج" آدى وشاير" في تدريس العلوم وقياس فاعليته على التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجازلدى التلاميذ المعاقين سمعياً  بالمرحلة الإعدادية    ولتحقيق ذلک تم إعداد البرنامج  المقترح , ودليل المعلم , کما تم اعداد اختبار التحصيل المعرفي , ومقياس الدافعية للإنجاز, مع استخدام المنهج شبه التجريبى وتصميم المجموعة  الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي. و تکونت  مجموعة البحث من (31) تلميذاً وتلميذة  من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بطهطا ,  و تمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار ( ت ) ومعادلة بليک , وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح في تدريس العلوم القائم علي البنائية باستخدام نموذج "آدي وبشاير" علي زيادة التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجازلدي التلاميذ المعاقين سمعياً  بالمرحلة الاعدادية,
وأوصي البحث بضرورة الإهتمام بالتلاميذ المعاقين سمعياً  بالمرحلة الاعدادية وضرورة توفير البرامج , والمناهج التعليمية التي تناسب طبيعة إعاقتهم السمعية , و خصائصهم.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية