فاعلية برنامج تدريبي باستخدام النظرية التواصلية في تنمية مهارات إنشاء البيئات الافتراضية لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 باحث دکتوراه – قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات إنشاء بيئات افتراضية لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم.
تقديم برنامج تدريبي مقترح لمهارات انشاء البيئات الافتراضية  .
إعتمد البحث على استخدام المنهج الوصفى فى البحث عن  اهمية البيئات الافتراضية وتطبيقاتها  والمنهج شبه التجريبى فى استخدام ادوات القياس فى مهارات انشاء البيئات الافتراضية  لدى أخصائى تکنولوجيا تعليم .
تحديد مفاهيم وتکنولوجيا الويب 3.0 فى بيئات افتراضية يتضمن هذا الفصل النتائج التي تم التوصل إليها وتفسيرها، وتقديم بعض التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، ثم عرض بعض البحوث المقترح إجراءها استکمالا
للدراسة الحالية.
أولاً:فاعلية البرنامج التدريبى في تنمية  الجانب الأدائي لبعض مهارات إنشاء بيئات افتراضية لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم:
وللتحقق من الفرض  والذي نصه  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أخصائيى تکنولوجيا التعليم في التطبيقين  القبلي و البعدي لبطاقات ملاحظة إنشاء بيئات افتراضية لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية