فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القراءة على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير – قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

أهداف البحث: هدفت البحث إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القراءة علي تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري، وتکونت مجموعة البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمعهد آبار الوقف الإعدادي الثانوي بنين - التابع لإدارة أخميم الأزهرية بمحافظة سوهاج- ( محل عمل الباحث).
ولتحقيق هدف البحث الرئيس، تم استخدام مواد وأدوات البحث التي أعدها الباحث وقد تمثلت في:
1- کُتيب التلميذ لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي.
2- دليل المعلم الإرشادي.
3- اختبار مهارات الفهم القرائي وذلک لقياس فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي على  مهارات الفهم القرائي المُستهدف تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري.
وقد أسفر البحث عن النتائج التالية:
- التوصل إلي قائمة ببعض مهارات الفهم القرائي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري.
- أثبتت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القراءة على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (94و28) وهي دالة إحصائياً عند مستوى (05و0) لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية وبذلک تثبت صحة الفرض الأول.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية