رؤية لإصلاح التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ووکيل کلية التربية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة کلية التربية- جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – قسم أصول التربية

المستخلص

رؤية لإصلاح التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
هدفت الدراسة إلي التعرف علي مفهوم اصلاح التعليم الثانوي العام وأهم مجالاته ومبرراته , والتعرف علي فلسفة اصلاح التعليم الثانوي العام وأهم متطلبات تطبيقه وتحدياته ومعوقاته , والتعرف علي معايير اصلاح التعليم الثانوي العام ومتطلبات تطبيقه بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر للتوصل إلي تصور مقترح لإصلاح بعض جوانب التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي حيث أنه من المناهج البحثية التي تختص بعملية البحث والتقصي حول الظواهر المجتمعية والتربوية والتعليمية .
وقدمت الدراسة إطاراً نظرياً في ثلاثة فصول اشتملت علي :
1ــ اصلاح التعليم الثانوي العام في مصر ( فلسفته ومجالاته ومبرراته ) .
2ــ معايير الجودة بمرحلة التعليم الثانوي العام .
3ــ معوقات اصلاح التعليم الثانوي العام في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
وطبقت الدراسة علي عينة من مديري ووکلاء ومعلمي المدارس الثانوية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظتي القاهرة وسوهاج .
وتوصلت الدراسة إلي عدة جوانب أهمها ما يلي :

§          ضعف التخطيط للبرامج التدريبية للمعلمين , فهي لا تناسب احتياجاتهم مع عدم وجود حافز مادي أو أدبي لها .
§          قصور المنهج في تنمية المهارات الحياتية للمتعلمين , وتقديم حلول للقضايا والمشکلات المعاصرة .

وقدمت الدراسة في نهايتها تصوراً مقترحاً لإصلاح بعض جوانب التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية