واقع برامج تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية وعميد الکلية کـلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ أصــول التربيـــة المتفرغ کـلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراة – قسم أصول التربية

المستخلص

تهتم الدولة بملف الإعاقة والأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، وتعمل على تقديم الرعاية اللائقة بهم، والتوجيه بضرورة قيام جميع أجهزة الدولة بالتکامل وتوجيه کافة الجهود بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص لمواجهة تلک القضية کقضية مجتمعية يلزم مواجهتها ، وکذلک بالتعاون مع الأشخاص ذوى الإعاقة أنفسهم. کما أن مدارس التربية الخاصة وکذلک برامج الدمج المعنية بتعليم وتربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تتنوع فيما بينها بين مدارس بها إقامة کاملة من مبيت ومعيشة، وبين فصول ملحقة بالمدارس العادية انطلاقاً من مبدأ المساواة کحق أصيل.
وهناک النظم الهيکلية والتعليمية لمؤسسات التربية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة بإعاقاتهم الثلاث؛ سواء الإعاقة البصرية ومدارسها "مدارس النور" أو الإعاقة السمعية ومدارسها "مدارس الأمل" أو الإعاقة العقلية ومدارسها "مدارس التربية الفکرية"، وتتجه الدولة نحو مد مظلة التربية الخاصة نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع العاديين بمدارس التعليم العام، ولکن يؤخذ على شروط القبول بمدارس وفصول التربية الخاصة عدم إمکانية قبول تعدد العوق أو الطالب الذي يحمل أکثر من إعاقة، مما يهدر حقهم في التعليم والرعاية.
وهدفت الدراسة الحالية دفع المسئولين بالتربية الخاصة بالدولة للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة مثل بقية الأطفال العاديين في المجتمع، من خلال تطوير تعليمهم بمدارس التربية الخاصة. کما برزت أهمية الدراسة الحالية فهي تقدم الاهتمام والعون للمعاقين لا من منظور إنساني فحسب بل من منظور اجتماعي واقتصادي وتربوي أيضاً. واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي من أجل جمع وتحليل المعلومات حول موضوع الدراسة.
وفي نهاية هذه الدراسة قدم الباحث رؤية لتربية ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلک من خلال تبني مشروع شامل لتطوير برامج تربية ذوي الاحتياجات الخاصة مع توفير أليات التنفيذ. والعمل على إيجاد الحلول العلمية لمشکلاتهم التي تمثل عوائق وقيود تمنعهم من ممارسة الحياة المنتجة في مجتمعاتهم، لذلک فمن المهم بل الأکثر أهمية أن يُعاد النظر في عملية تربية ذوي الاحتياجات الخاصة، حتي يحقق تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر أهدافه، وتشعر الدولة أنها وفَّت بواجباتها التربوية تجاه هؤلاء الأطفال المعاقين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية