التعاطف مع الذات وعلاقته بالاحتراق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير – قسم علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين التعاطف مع الذات والاحتراق الأکاديمي، والکشف عن الفروق بينهما باختلاف النوع والتخصص الدراسي، وإسهام التعاطف مع الذات في التنبؤ بالاحتراق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت العينة من (200) طالبًا وطالبة، تمَّ اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية ببعض المدارس الثانوية التابعة لمحافظة ينبع، وبلغ متوسط الأعمار الزمنية لهذه العينة (17,11) سنة، وبانحراف معياري (1,00)، واستخدمت الدراسة مقياس التعاطف مع الذات من إعداد الضبع (2013)، ومقياس الاحتراق الأکاديمي من إعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين التعاطف مع الذات والاحتراق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، 2 -عدم وجود فرق دال إحصائيًا في الاحتراق الأکاديمي تعزى  لاختلاف إلى النوع، أو التخصص الدراسي، أو التفاعل بينهما

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية