دور الإيمان بالقضاء والقدر في ترسيخ بعض القيم التربوية لطلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک تخصص الأصول الإسلامية للتربية- کلية الإدارة وأصول التربية – جامعة جدة

2 باحث ماجستير- تخصص الأصول الإسلامية للتربية - کلية الإدارة وأصول التربية – جامعة جدة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإيمان بالقضاء والقدر في ترسيخ بعض القيم التربوية  لطلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة، وذلک من خلال توضيح المفهوم التربوي للإيمان بالقضاء والقدر، وتوضيح بعض القيم التربوية المتعلقة بالإيمان به. کما هدفت للوقوف على مدى ممارسة طلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة لبعض القيم التربوية المتعلقة بمفهوم الإيمان بالقضاء والقدر. ومعرفة صعوبات ترسيخها لديهم. ومن ثم تقديم بعض الوسائل المقترحة المعينة لطلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة لتعزيز بعض القيم التربوية لمفهوم الإيمان بالقضاء والقدر لديهم. واعتمدت الدراسة على المنهجين الوصفي (الوثائقي) والوصفي (المسحي). وتکونت عينة الدراسة من (203) من طلاب کلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة. تم جمع المعلومات منهم عن طريق استبانة صممت لأغراض هذه الدراسة، وقد أظهرت النتائج أن درجة ممارسة طلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة لکل من قيم (الصبر – الرضا - التواضع - الشکر  - التفاؤل) المتعلقة بمفهوم الإيمان بالقضاء والقدر کبيرة. کما أظهرت أن هنالک صعوبات کبيرة يعاني منها طلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة لترسيخ بعض القيم التربوية لمفهوم الإيمان بالقضاء والقدر لديهم کان أبرزها: تصدير قدوات سيئة متشبثة بالقيم المادية وتصد عن ذکر الإيمان بالقضاء والقدر، وعدم إدراک بعض الطلاب للقيم الناتجة عن التمسک بالإيمان بالقضاء والقدر، وربط السعادة لدى بعض أفراد المجتمع بالأمور المادية، بالإضافة إلى تفشي بعض المفاهيم الخاطئة عن الإيمان بالقضاء والقدر في المجتمع، وکثرة الحديث عن الدنيا وقلة الحديث عن الآخرة، وضعف الدور الأسري في التربية على الإيمان بالقضاء والقدر، وانتشار الشبهات العقدية في الإيمان بالقضاء والقدر بين أوساط المجتمع. بينما لم تظهر نتائج الدراسة فروق ذات دلالة احصائياً في استجابات أفراد العينة حول دور الإيمان بالقضاء والقدر في ترسيخ بعض القيم التربوية لطلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة تبعاً لمتغيري (التخصص العلمي – المستوى الدراسي) وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصى الباحث بجملة من التوصات أهمها ضرورة إهتمام الجامعات بنشر القيم الإسلامية بين الطلاب طوال فترة الدراسة من أجل التنشئة الدينية الإسلامية المباشرة على تأثير الثقافات الأخرى وذلک بطرح المزيد من المواد المتعلقة بالثقافة الإسلامية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية