توظيف القصص الإلکترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفکير الناقد لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ کلية التربية -جامعة سوهاج

2 مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ کلية التربية -جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير – قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

سعى الباحث إلى التعرف على أثر استخدام القصص الإلکترونية في الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي المعتمد على المجموعتين: التجريبية، والضابطة. وقد صمم الباحث عدداً من المواد التعليمية والأدوات البحثية، تمثلت في: دليل إرشادي للتلميذ، دليل للمعلم لاستخدام القصص الإلکترونية، اختبار التحصيل المعرفي، اختبار التفکير الناقد.
وقد تم التأکد من صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة، وطبقت على عينة عشوائية تکونت من 68 تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المنتظمين في العام الدراسي 2016/2017م في مدينة سوهاج بمدرسة سيتي الخاصة – محافظة سوهاج، قسموا إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. وقد استمر التطبيق 4 أسابيع حيث بدأ في سبتمبر 21/9/2016، وانتهى 21/10/2016م. ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت النسب المئوية والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار ( ت ) للعينات المستقلة.
وکشفت نتائج الدراسة عن أثر استخدام القصص الإلکترونية في تنمية التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات للقائمين على تخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم ومعلمي الدراسات الاجتماعية ومشرفيها، واقترحت بعض الدراسات ذات الصلة بموضوعها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية